haleem_2

“لانقطاع الكهرباء تأثير على كل شيء، من تغطية الاتصالات للمواد الغذائية الموجودة في الثلاجات”، تقول ناشطة من طرابلس، مضيفة أن الكل مسؤول عن هذا الوضع، وليس وزارة الكهرباء والحكومة فقط”.

استمع هنا إلى مداخلة ناشطة مدنية من طرابلس:
في استطلاع للرأي، يحكي المواطنون عن معاناتهم من أزمة انقطاع الكهرباء المتواصلة، واستيائهم من الوضع خصوصاً في حرارة الصيف والصيام. يقول أحد المواطنين: “الغريب أن “شباب الكهرباء” الذين يعملون في بعض المحطات إن المحطات وضعها حيد ولا يعرفون سبباً لانقطاع الكهرباء”.

استمع هنا إلى استطلاعين لرأي المواطنين:
لا تزال أزمات المواطن الليبي تتوالى، فإضافة للوضع الأمني، يعاني المواطن الليبي أزمة انقطاع متواصل للكهرباء وأصبح الإفطار المتكرر على ضوء الشموع عادة يشترك فيها جميع الليبيين في شتى مدنها خلال شهر رمضان.. وقد سجلت فترات انقطاع التيار الكهربائي نحو 16 ساعة في اليوم، تتجاوزها أحياناً إلى 20 و22 ساعة في كثير من المدن والمناطق في ليبيا.

استمع هنا إلى استطلاع آخر لرأي المواطنين:
أشرف المريمي، مدير مكتب الإعلام بالشركة العامة للكهرباء، يشرح أسباب انقطاع التيار الكهربائي وحجم العجز في الشبكة وطرح بعض الحلول الوقائية، مع العلم أن بعض المدن ترفض طرح الأحمال بالتساوي، لتقاسم العبء كي لا يعاني مواطن أكثر من آخر.

أما عيسى العريبي، رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب التي تلعب دوراً رقابياً في الأساس، فيقول إن أكثر من محطة كهربائية تعرضت لأضرار بسبب الحرب، كما أن حالة الفوضى تعرقل مراقبة توزيع الكهرباء. ويقول إن الحل في يد الأجهزة التنفيذية!

استمع هنا إلى الحلقة كاملة:
ومن التعليقات على صفحة هنا ليبيا، يقول محمد التاورغي:

“اولا عدم وجود حسيب ورقيب فالبلاد هو سبب اساسي و الفوضي التي نعيشها اليوم ساعدت ع تفاقم الموضوع ،، ولكن قبل الثوره كان الوضع غير تماما عن الوقت الحالي اكبر مثال هو البناء الذي ازداد بطريقة عشوائية هذا البناء سيؤدي حتما الي زيادة في استهلاك الطاقة و عدم وعي المواطن في الارشاد في الاستهلاك حتما كان مصيبة اكبر كل هذا سيؤثر سلبا علينا ،، لم تنحل الازمة مدام المواطن الليبي معزول عن الازمة بنفسها بمعني اوضح سلبية المواطن ادت الي فرعنة المسؤولين”

أما “أحباب الرحمن” فتقول: “لا احني قاعد يهرب ستة ساعات كل يوم حكومة طيح سعدهم والله دارو العار ليبيا الوحيدة لاضي لا فلوس ولا أمن ولاامان تخاف تضحك سنونك معادش تلاقاهم حل فمك يريح لسانك حسبي الله ونعم الوكيل في كل من خنب وحرق ودمر وساهم في هالمهزلة هدي”..

تعليقات