images (41)بينما أعلن الإعلامي المصري الساخر باسم يوسف عودته للظهور مجددا من خلال محطة «فيوجن» الأميركية، ألقت السلطات المصرية القبض أمس على رسام كاريكاتير شاب اشتهر برسومه الناقدة لسياسات الدولة الحالية، من خلال صفحته على موقع «فيسبوك»، الأمر الذي أثار حالة من الغضب بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.
وقالت صفحة رسام الكاريكاتير إسلام جاويش، على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إنه تم «وقف جميع أعمالها الفنية، وذلك بسبب القبض على الرسام إسلام جاويش من قبل الشرطة، موجهين اتهامات إليه برسم كاريكاتير ضد النظام».
وأوضح أحد زملاء جاويش عبر صفحته على «فيسبوك» أن «الشرطة اعتقلت إسلام من داخل مكتبه بشركة (أيجيشبشن نيتورك) لتكنولوجيا المعلومات واقتادته إلى قسم شرطة مدينة نصر، بتهمة رسم كاريكاتيرات مسيئة».

images (40)وعرف جاويش كرسام منذ نحو ثلاثة أعوام من خلال كاريكاتيرات ساخرة ينتقد فيها الأوضاع السياسية والاجتماعية في مصر وكذلك تصريحات المسؤولين. ويقوم بنشرها من خلال صفحته «الورقة» على «فيسبوك» التي يتابعها ما يزيد على مليون ونصف مليون متابع.
وبينما أكد مصدر أمني بوزارة الداخلية صحة إلقاء القبض على جاويش، أوضح المصدر أنه تم القبض عليه من خلال إدارة مباحث المصنفات الفنية بتهمة «إنشاء وإدارة موقع دون ترخيص من شبكة الإنترنت والموافقات الرسمية».

images (37)
وأوضح المصدر أنه تم ضبط جاويش والتحفظ على أدوات وأجهزة الموقع الخاص به وفقًا للقانون 10 لسنة 2003 والقانون 82 لسنة 2002. وأشار إلى أن التهم المنسوبة إليه إدارة موقع دون ترخيص وبث مواد مقلدة ومنسوخة لبث الأخبار على الإنترنت وتم تحرير محضر وعرضه على النيابة.

11_05_15_12_57_11_05_15_12_34_11kوأثار إلقاء القبض على جاويش غضبا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي الذين دشنوا هاشتاغ: #‏الحرية_لإسلام_جاويش.. معتبرين أن القبض عليه جاء لأسباب سياسية، وفي إطار انتهاك حرية الرأي والتعبير.
من جهة أخرى، أعلن الإعلامي الشهير باسم يوسف عودته مرة أخرى للظهور الإعلامي. ونشر يوسف على حساباته الرسمي على موقع «تويتر» صورة له برفقة شعار محطة «فيوجن» الأميركية، بتعليق مقتضب قال فيه: «انتظروا عودتي الصغيرة على فيوجن».
ويوسف هو مقدم برنامج «البرنامج» الذي اشتهر بسخريته من الأوضاع السياسية، وكان يحظى بنسبة مشاهدة عالية في مصر عقب ثورة 25 يناير (كانون الثاني) 2011 قبل أن يتوقف عن البث في يونيو (حزيران) عام 2014، بسبب ضغوط سياسية على إدارة القناة، وفق تفسيرات المراقبين. وقال يوسف خلال مؤتمر صحافي إن «البرنامج بشكله الحالي لن يسمح له بالعودة على أي قناة مصرية أو عربيةالمناخ مليان تخوين واستقطاب».
حصل يوسف على الجائزة الفضية في فئة أفضل مذيع على مستوى العالم، في مهرجان نيويورك في أبريل (نيسان) 2015. كما اختير عام 2013 ضمن قائمة أكثر 100 شخصية تأثيرا في العالم من قبل مجلة «التايم» الأميركية.

images (38)

تعليقات