libya

اليوم اختتام ندوة المجتمع المدني في ليبيا

تُختتم اليوم  الثلاثاء 6 أكتوبر 2015  الندوة التي يُقيمها المركز المغاربي للأبحاث حول ليبيا حول موضوع “إسهام المجتمع المدني في إعادة  الاستقرار  إلى ليبيا وتحقيق الانتقال الديمقراطي”، والتي انطلقت أمس الاثنين، في نزل “الديبلوماسي” بتونس العاصمة بمشاركة عدد كبير من ممثلي وممثلات المجتمع المدني الليبي. وتكلم في الجلسة الافتتاحية كل من مدير المركز الأستاذ رشيد خشانة والأستاذ كمال الجندوبي الوزير المعتمد لدى الوزير الأول المكلف بالعلاقات مع المجتمع المدني والأستاذ توفيق بودربالة رئيس الهيئة العليا لحقوق الانسان والحريات الأساسية والدكتور صالح العلام مندوب ليبيا الدائم لدى الأليكسو.

كما حضرت الجلسة شخصيات عامة من بينها السيدة مية الجريبي الأمينة العامة للحزب الجمهوري والدكتور حمودة بن سلامة والدكتور الحبيب الجنحاني والسيد محمد كربول والسيد أحمد الهرقام.

وقدمت خلال        الجلسة الأولى التي ترأسها الدكتور أحمد الشيباني، أوراق بحثية لكل من د. أبو القاسم عامر السعيدي حول آليات تعزيز التعاون بين المجتمع المدني والمجالس البلدية والأستاذ حمزة الناجح عن مؤسسات المجتمع المدنى بليبيا: الواقع والمأمول”، فيما ركزت ورقة الدكتور يوسف زيدان على أن “نهضة ليبيا تبدأ من الجنوب”.

أما الجلسة الثانية التي ترأسها الدكتور أبو القاسم عامر السعيدي فتحدث فيها الدكتور المنصف وناس عارضا ومُحللا نتائج دراسة سوسيولوجية حول “تحديد احتياجات المجتمع المدني الليبي”، كما تحدث الدكتور عبد المنعم الحر عن “إشكالية الأداء الخاصة بمنظمات المجتمع المدني الليبي في واقع مُتغير”، وتناول الأستاذ    عصام الزبير في ورقته موضوع “تنظيمات المجتمع المدني في ليبيا والواقع المأمول في نشر الأمن والاستقرار”. وركزت ورقةالأستاذعبد الله الطاهر عبد الرحمان على عرض تجربة مؤسسات المجتمع المدني بصبراتة بايجابياتها وتحدياتها، فيما تناولت الورقة الأخيرة وكانت للأستاذ يحيى جمال الدين العلاقة بين الإعلام والمجتمع المدني.

 موقع الندوة على فايس بوك:

http://tinyurl.com/libyaconf

تعليقات