انتقد رئيس المفوضية الوطنية الليبية للانتخابات، عماد السايح ، مبادرة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بسبب غموضها وصعوبة تطبيقها .

وقال السايح في حوار مع « بوابة الوسط»، نشر أمس الجمعة، إن إجراء الانتخابات يتطلب التوافق الأولي بين مختلف الأطراف السياسية. وأضاف: أن المفوضية الوطنية للانتخابات قادرة على تنظيم الانتخابات المقترحة، لكنه نوّه إلى وجود عدة عوائق سياسية وأمنية تحول دون ذلك في الوقت الراهن.
وتابع أن المبادرة فيها بعض التفاصيل والنقاط التي تحتاج إلى توضيح خاصة ما يتعلق بأولوية الانتخابات وهل ستكون الرئاسية أولاً أم البرلمانية. واستطرد «ً أود التأكيد على أن تثبيت الديمقراطية يحتاج إلى الأحزاب كجوهر لها، ولذلك ينبغي على مجلس النواب أن يسن قانوناً لتنظيم عمل الأحزاب حتى يكون لها تأثير في المشهد السياسي».
وكان عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، قد رفض خارطة الطريق بإجراء انتخابات العام المقبل، موضحاً بأن ذلك لن يتم إلا بعد صدور دستور ينظم شكل الدولة.
وطرح السراج في الشهر الجاري خريطة طريق للخروج من ما وصفه بـ «الأزمة» تضمنت اجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مشتركة في شهر آذار/مارس 2018، والإعلان عن وقف جميع أعمال القتال، إلا ما يخص مكافحة الإرهاب، كما اشتملت الخطة على تشكيل لجان مشتركة من مجلس النواب ومجلس الدولة للبدء في دمج مؤسسات الدولة المنقسمة وفصل الصراع السياسي عن توفيـر هذه الخـدمات.
كما تتضمن خريطة الطريق انشاء المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية، ودراسة آليات تطبيق العدالة الانتقالية، وجبر الضرر والعفو العام، وإنشاء لجان للمصالحة بين المدن.

 

تعليقات