أدانت مؤسسة “سكاي لاين” الحقوقية الدولية، اعتقال مليشيا الجنرال الانقلابي خليفة حفتر للناشط مجدي الخشمي في مدينة بنغازي، مطالبة بالإفراج الفوري عنه.

وأضافت المؤسسة التي تتخذ من ستوكهولم مقرا لها، أنها تلقت إفادات باعتقال الناشط الخشمي “من قبل عناصر جهاز البحث الجنائي (بنطاق سيطرة حفتر) قبل عدة أيام على خلفية منشورات له على مواقع التواصل الاجتماعي”.

وقالت إنها تتابع بقلق بالغ استمرار الانتهاكات بحق النشطاء وأعضاء المجتمع المدني في ليبيا، لا سيما في المناطق الخاضعة لسيطرة ميلشيا حفتر.

وأكدت المؤسسة على ضرورة التزام مليشيا حفتر باحترام حقوق الناشط الخشمي، وحرياته الأساسية وإخضاعه لإجراءات قضائية فورية أو إطلاق سراحه والوفاء بالتزاماتها بموجب القوانين والمواثيق الدولية.

وشددت على وجوب الوقف الفوري لسلسلة محاولات تكميم الأفواه في ليبيا ضد نشطاء الرأي لأي سياسات لا تتوافق مع أطراف الصراع في البلاد، لا سيما أن أي استهداف لهم يتعارض مع ميثاق جنيف لحقوق الإنسان.

وأشارت المؤسسة إلى أن اعتقال الخشمي وغيره من نشطاء الرأي يعكس بشكل كبير تعسف مليشيا حفتر مع أي معارضة مدنية سلمية، “ويعبر عن حقيقة سجلها المروع فيما يتعلق بقمع حرية الرأي والتعبير ومنع الحريات العامة”.

وطالبت بالإفراج فورا عن الناشط الخشمي وضرورة التحرك دوليا للضغط على مليشيا حفتر “لإجبارها على احترام حرية الرأي والتعبير وسيادة القانون، والالتزام بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان”.

ومنذ سنوات يعاني البلد الغني بالنفط صراعا مسلحا، فبدعم من دول عربية وغربية، تنازع مليشيا حفتر الحكومة الليبية، المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

ويسود ليبيا، منذ 21 أغسطس/ آب الماضي، وقف لإطلاق النار تنتهكه مليشيا حفتر من آن إلى آخر.

تعليقات