أعلن رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا خوسيه ساباديل، الإثنين، افتتاح أبواب الوفد الأوروبي في العاصمة الليبية طرابلس من جديد.

وقال ساباديل، في تغريدة على “تويتر”: ” إنه تقدم هائل! سنتمكن من العمل بشكل مباشر وفعال مع السلطات الليبية والمجتمع المدني والشركاء”.

وتابع الحديث: “أنا شخصيا متحمس جدا لوجودي هناك مع فريقي على أساس دائم، وأتطلع إلى هذه المرحلة الجديدة” على حد تعبيره.

وتشهد ليبيا عدة زيارات أوروبية متوالية رفيعة المستوى عقب تشكيل السلطة الجديدة ممثلة في حكومة الوحدة الوطنية والمجلس الرئاسي.

واختار ملتقى الحوار الليبي، في 5 فبراير الماضي، سلطة جديدة على رأسها محمد المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي، وعبد الحميد الدبيبة رئيسا للوزراء.

وباشرت عدة سفارات أوروبية وعربية أعمالها من داخل العاصمة الليبية طرابلس، على رأسها السفارة الفرنسية، والسفارة المصرية، في دلالة على تحسن الأوضاع.

ودعت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، في وقت سابق، سفارات دول العالم لمباشرة أعمالها من داخل الأراضي الليبية، مؤكدة جاهزية الجهات الأمنية لتأمين كل البعثات الدبلوماسية.

وتسعى السلطة الموحدة المؤقتة في ليبيا؛ لمعالجة عدد من الحاجات الملحة، أبرزها الملف الأمني، والاقتصادي، وإنجاز الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المقرر بـ 24 ديسمبر المقبل.

تعليقات