دعوة لمؤتمر صحفي

يسرُ المركز المغاربي للأبحاث حول ليبيا أن يدعوكم إلى حضور المؤتمر الصحفي الذي يقيمه لتقديم نتائج الاستبيان الذي أجراه مؤخرا لقياس مواقف الرأي العام في غرب ليبيا من القضايا الراهنة، وذلك يوم الأربعاء 18 أكتوبر 2017 بداية من التاسعة صباحا بنزل أفريقيا.

برنامج الفعالية:

9.00-9.10: كلمة ترحيبية لمدير المركز

9.10-9.20: كلمة مدير المكتب الاقليمي لمؤسسة هانس زايدل الدكتور زيد الديلمي

9.20-9.40: معايير اختيار العينة وإطار الاستبيان ومنهجية العمل: الأستاذ رشيد خشانة

9.40-10.00: نتائج الاستبيان والمخرجات: الدكتور محمد الجويلي

10.00-10.30: أسئلة وحوار مع ممثلي وسائل الإعلام

10.30-11.00: استراحة قهوة واختتام الفعالية

ورقة خلفية

شمل الاستبيان عينة مؤلفة من 1211 شخصا نصفهم من الذكور ونصفهم الآخر من الإناث، في خمس مدن هي طرابلس وصرمان وصبراتة وغريان وزوارة، طُرح عليهم اثنا عشر سؤالا. وأظهرت نتائج الاستبيان أن الغالبية تعتبر المخرج من الأزمة الراهنة يتمثل في سن دستور وإجراء انتخابات عامة. كما تطرقت الأسئلة إلى احتمال عودة رموز النظام السابق ومدى تحقيق الحكومات المتعاقبة لأهداف الشعب الليبي، وإلى تحديد المسؤولين عن تفاقم ظاهرة الفساد بعد 2011، وطبيعة الدور الذي لعبته المليشيات بعد 17 فبراير، والموقف من سيناريو تقسيم ليبيا إلى مناطق حسب النظام الفدرالي. كما سُئل أفراد العينة إن كانوا يعتزمون التصويت في الانتخابات المقبلة أم لا، ومدى رضا المستجوبين عن الوضع الراهن وكيف ينظرون إلى مستقبل ليبيا؟

أعد الاستبيان وأشرف على مختلف مراحله فريق من المهندسين الإحصائيين بمعية عالم الاجتماع الدكتور محمد الجويلي ومدير المركز المغاربي للأبحاث حول ليبيا الأستاذ رشيد خشانة والمهندس الإحصائي الأستاذ أنيس بوجعامة، وحظي الاستبيان بدعم مؤسسة هانس زايدل.

تعليقات