وجه رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، السبت، تعليماته المشددة لجميع الأجهزة ذات العلاقة، بسرعة تمكين الليبيين العالقين في تونس من العودة إلى البلاد.

جاء ذلك بعد جملة استغاثات أطلقها المواطنون العالقون في المعبر، وعقب ازدحام شديد في البوابة التونسية ومطالبات بالسماح لهم بالدخول إلى ليبيا.

وقال المكتب الإعلامي للمنفي إنه تواصل مع رئيس المجلس الرئاسي وكل من رئيس حكومة الوحدة الوطنية، ووزير الداخلية، ورئيس جهاز المخابرات، بشأن توفير كل الدعم لإتمام عودة العالقين دون أي تأخير، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية، بعد عودتهم للبلاد.

ونشرت وسائل إعلام محلية صورا ومقاطع فيديو تظهر وجود مجموعة من العائلات الليبية في العراء في انتظار فتح معبر رأس جدير بعد إغلاقه بشكل مفاجئ.

ونظم عشرات المواطنين مظاهرات غاضبة على بوابة المعبر لمطالبة السلطات بالالتفات لمعاناتهم، ووضع حلول عاجلة وسريعة لهم، تضمن رجوعهم إلى أرض الوطن.

وفي ذات السياق، قال القنصل الليبي لدى تونس، فاضل القريو، السبت، إنه قد تقرر تشكيل لجنة طوارئ تتولى إجلاء المواطنين الليبيين العالقين في الأراضي التونسية عبر رحلات جوية.

وأوضح القريو أن القرار جاء بتعليمات مباشرة من رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، مشيرة إلى أن اللجنة ستتولى نقل الليبيين من مطار قرطاج الدولي في تونس، مع ضرورة حصول الركاب على تحليل بي سي آر، مفعوله 24 ساعة.

وسيكون تسيير الرحلات الجوية إلى طرابلس وبنغازي من المطار التونسي، مع التأكيد على توحيد عمل شركات الخطوط الجوية بهدف إجلاء أصحاب التذاكر، وفق منصة حكومتنا.

تعليقات