صوَّت مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة، بالإجماع على تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، حتى 31 أكتوبر 2023.

وجاء في القرار الذي حمل الرقم 2656 بأن المجلس يمدد البعثة “كبعثة سياسية خاصة متكاملة القيام بولايتها” كما ورد بالقرار رقم 2542 لعام 2020 الذي حدد مهام البعثة.

وأكد القرار على الالتزام بخارطة الطريق الصادرة عن منتدي الحوار السياسي الليبي والتمسك بمبادئه الحاكمة لإنهاء المرحلة الانتقالية والتأسف لعدم تنفيذ بعض بنوده.

ودعم القرار المجلس الرئاسي للمصالحة الوطنية كأساس لتدابير الثقة التي تضمن إجراء الانتخابات والترحيب بجهود الاتحاد الأفريقي بالخصوص، مؤكدًا ضرورة إنهاء المراحل الانتقالية وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية وفق توافق سريع بين المؤسسات المعنية.

هذا ورفض القرار أي إجراءات تؤدي إلى العنف، كما أكد علو معاقبة ومحاسبة المعرقلين للانتخابات والانتقال السلمي للسلطة. مشيرًا إلى أهمية إيجاد آلية ليبية تضمن إدارة عوائد النفط بعدالة وبشفافية، لافتًا إلى دعم بناء السلام ودور دول الجوار في تحقيقه مع منظمات الأمم المتحدة.

وفي إحاطته الأولى لمجلس الأمن، قال ممثل الأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي، إن الأزمة السياسية لا تزال قائمة من دون أن تلوح في الأفق نهاية واضحة للمأزق الذي طال أمده في شأن السلطة التنفيذية. وأشار إلى استمرار وجود اختلافات كبيرة بين الأطراف السياسيين حول الطريقة التي يمكن من خلالها إجراء الانتخابات، إلّا أنه لفت إلى أن ثمّة توافقاً كاملاً على إدانة وجود المرتزقة والقوات الأجنبية والتدخّل الخارجي المستمرّ في شؤون البلاد، وهو الأمر الذي سيعمل على توظيفه بما يحقّق الاستقرار ويُنهي الوضع الهشّ.

تعليقات